معنى اسم بتول في القرآن الكريم- وصفات حامل الاسم Batol وفق علم النفس

نتابع معكم  في هذا المقال ما هو معنى اسم بتول-B̲a̲t̲o̲o̲l̲، واصله، والتعرف على ابز الصفات لحاملة الاسم، فهو ياتي ضمن قائمة اسماء الاناث العربية الاكثر تسمية لما يحمله من معانٍ ودلالات على الشرف والعفة والكمال.  يتميز  اسم بتول المستمد من لفظ بَتلَ، بمعنى الانقطاع الى شئ، بخفة اللفظ وغالباً ما تكون حاملة الاسم تمتلك صفات ايجابية، وتم إطلاق لقب البتول في التاريخ على سيدتيين عظيمتين وهن مريم بنت عمران( ام المسيح النبي عيسى) وفاطمة الزهراء بنت محمد بن عبدالله نبي الإسلام. ويشار لمعنى اسم بتول انها المراة التي لا تحيض ولا ياتيها نفاس،

ماهو اسم بتول

اسم بتول الذي نتحدث عنه ياتي بمعنى المنقطعة عن الرجال فهم لا يقربونها وهي اصلاً لا تفكر بالارتباط لانها في غنى عنهم وليس لها شهوة فيهم. لذلك كانت عذراء. وقد تم تلقيب نساء اصطفاهم الله بالبتول وهن مريم بنت عمران ام المسيح، وفاطمة الزهراء بنت محمد الرسول الكريم.الا ان هناك معاني رئيسية لاسم بتول اكثر وضوحاً، ولاكتشاف اسم بتول التي تبحث عن معناه تابع الفقرات التالية.

معنى اسم بتول في القران الكريم

والبتول هي الانثى التي لا تحيض وقد روي أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) سئل ما البتول؟ فإنا سمعناك يا رسول الله تقول: إن مريم بتول وفاطمة (عليها السلام) بتول، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): البتول التي لم تر حمرة قط – أي لم تحض – فإن الحيض مكروه في بنات الأنبياء» والبتل : القطع والإبانة، يقال: طلقتها بتة بتلة. والبتول جمعها بتائل. وهي المرأة المنقطعة عن النساء. والبتول: الفسيلة التي انفردت واستغنت عن أمها، والبتيلة: التي لم يركب بعض لحمها بعضا. والمبتلة بتشديد التاء المرأة الجميلة تامة الخلق وفي قوله تعالى: ﴿وتبتل إلي  ه تبتيلا﴾ (2) أي الانقطاع عن الدنيا إلى الله عز وجل.

اصل اسم بتول ومعناه

ويتعدد معنى الاسم بتول- في اللغة العربية نظرا للخصوصية فسميت فاطمة بالبتول لانها لا يأتيها حيض ولا نفاس، وكذلك انقطاعها الى ربها في العبادة، وروي في في حديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: وسميت فاطمة بتولا لأنها تبتلت وتقطعت عما هو معتاد العورات في كل شهر، ولأنها ترجع كل ليلة بكرا – وسميت مريم بتولا لأنها ولدت عيسى بكرا، عن أم سلمة رضي الله عنها.

ويستمد الاسم بتول من الفعل بتل، اي الذي ينقطع إلى شئ، كقوله تعالى في القران:” وتبتل إليه تبتيلا ” فسر التبتل بالانقطاع كالقول مثلاً انقطع إلى الله مع حمل النفس على الدعاء برفع الايدي. وبهذا الاسم سميت مريم أم  النبي عيسى (عليه السلام) وسميت فاطمة بنت النبي محمد (عليها السلام) لانقطاعها عن نساء زمانها فضلا ودينا و حسبا، وقيل لانقطاعها عن الدنيا إلى الله تعالى. وهذا المعاني الاخرى المرتبطة بالاسم السابق.

هل اسم بتول حرام

  • لا يمكن ان يكون اسم بتول حراماً بل على العكس هو جائز  فهو من القاب  النساء الكاملات كمريم بنت عمران وفاطمة ابنة انبي محمد. بغض النظر عن كون المراة العادية لا تتصف بعدم الحيض بناء على احدى المعاني الواردة لاسم بتول، التي لا تنطبق عليها بالتاكيد،
  • الا ان الاسم متعدد المعنى، وله دلالات العفة، لذلك لاباس من التسمية به.

 صفات حاملة اسم بتول

هناك صفات بارزة تتمتع بها حاملة اسم بتول-batool لما يزيد عن 10 صفات بين الايجابية والسلبية. وضعناها لكم وهي كالآتي:

  • تمتلك بتول قدرا من الذكاء لتحقيق النجاح وليس بالضرورة ان تكون ذكية جداً
  • ام تحب ابناءها وحلمها تكوين اسرة، متسامحة مع شريكها الى ابعد الحدود
  • صاحبة ايثار، لديها استعداد دائم لمساعدة الاخرين وتقديم النصح.
  • صادقة لا تعرف الكذب، متسامحة جداً
  • عميقة التفكير وتجيد التقاط تفاصيل حياتها دون نسيانها.
  • تربطها علاقة قوية مع والدتها فهي صندوق اسرارها.
  • تحافظ على عاداتها القديمة، عنيدة في بعض الاحيان
  • يغلب قلبها عقلها
  • تتميز بقصر القامة المعتدل فهي ليست بالطويلة
  • لديها سعي للوصول الى الوظيفة التي تخطط لها والتي تدر عليها دخل جيد.
  • ذات عاطفة قوية وجياشة، قد تفضل البكاء على انعزال.

وصلنا الى ختام مقال معنى اسم بتول على موقع كلمة دوت اورج، الذي اوضحنا خلاله اصل الاسم ومعناه بشكل مفصل، وساعدنا الزوار بالتعرف على ابرز الصفات التي تتمتع بها شخصية بتول وفق علم النفس. نامل ان المحتوى كان مفيداً، وهو بالطبع سيكون محدث بإستمرار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.